مكتب احمد رضوان لرعاية المسنين والتمريض بالمنزل
عناية رعاية المسنين

افضل عناية رعاية المسنين يرغب في التعرف عليها العديد من الأشخاص حيث تكمن رعاية المسنين في تلبية لهم كافة احتياجاتهم التي يرغبون بها، وتختلف طرق الرعاية، وفقا لعمر المسن، وكذلك لحالته، وهناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها من أجل رعاية كبار السن بالمنزل، ولذا نقدم لكم من خلال موقعنا هذا طرق ونصائح لكي تتمكن من خلال القيام بأفضل رعاية مسنين بالمنزل.

رعاية المسنين والتمريض بالمنزل

هناك العديد من الأشخاص الذين يفضلون دائما رعاية كبار السن بالمنزل بدلا من الذهاب بهم إلى دار المسنين، ليكون أمام اعين أفراد أسرته طوال الوقت، لذا عند البدء في رعاية المسنين والتمريض بالمنزل لابد من معرفة أنه من المحتمل أن لا يستجيب لك المسن، ومن ثم يبدأ في مقاومتك، ولذا ينبغي التعرف على ما ينبغي عليك فعله عند رعاية كبار السن بالمنزل وكذلك أهم الأسباب التي تقوده إلى ذلك، حيث ما يلي:

  • ينبغي أن يكون راعي المسن بالمنزل على دراية كاملة باحتمالية مقاومة المسن له في اي وقت، وينبغي أن يكون مستعدا لذلك، ويعد ذلك من أكثر  الصعوبات والأشياء التي يواجهها كثيرا الأشخاص الذين يقومون برعاية المسنين، حيث يقوم بذلك المسن في العديد من شتى الحالات مثل عند شعوره بعدم الاستقلال، أو عدم الحرية، او الخوف من الأيام القادمة، وكذلك عند الغضب والحزن، وحينها عليك معرفة كيف تقوم بتهدئة المسن الذي ترعاه، وتختلف الطرق وفقا لحالة كل مسن عن الأخر.
  • هناك بعض المسنين الذي يشعرون بضعفهم وعدم قدرتهم على مساعدة أنفسهم عند إتيان أحد مراعاتهم، ومن ثم يقلق بشأن هذا، ويبدء في مقاومة من يرعاه، وهنا ينبغي على من يرعاه التحدث معه بهدوء، وتحفيزه ومحاولة اطمئنانه.
  • ومن الممكن أيضا أن يكون لدى المسن الذي تقوم برعايته زهايمر، ومن ثم ينسى من وقت لأخر سبب وجودك بجانبه طوال الوقت، مما يجعله قلق منك، وعدم تقبله أي شئ منك.
  • ولذا ينبغي عليك مراعاة الطريقة التي تتعامل بها مع المسن، والبدء في فعل العادات التي تعرف انه يحبها، وتجنب العادات التي ينفر منه، وينبغي أن تقوم بذلك بكل حب وصدق لكي يشعر المسن بذلك، ولا يشعر أنه حمل ثقيل عليك.
اقراء ايضا :  رعاية المسنين بالمنزل

رعاية كبار السن بالمنزل

رعاية كبار السن بالمنزل من الأشياء الهامة للغاية وينبغي الإشارة أنها لن تكون أمر سهل، وذلك لحاجة كبار السن دائما أن يكون بجوارهم من يرعاهم بشكل مستمر، والتعامل معهم بطريقة تتناسب مع سنهم، وحالتهم الصحية، والعقلية، وهناك بعض الأشياء التي ينبغي عليك فعلها عند البدء في رعاية كبار السن بالمنزل، لكي تجعل المسن يشعر بالراحة، وعدم الشعور بالملل، وأن الوقت طويل، ولا يمر، كما أنها تقوم بتحسين حالة المسن، ومن تلك الأمور ما يلي:

  • محاولة الحديث مع المسن في الوقت الذي تكون قادرا فيه على ذلك، مع مراعاة الوقت لدى المسن حيث ينبغي أن يكون في أفضل حالة مزاجية ممكنة، ولديه قابلية في الاستماع إليك ليبدء في التجاوب معك، ومن ثم يبدأ في إخبارك عن كل شئ يدور في خاطره، وينبغي عليك حينها التركيز معه جيدا، وجعله يشعر باهتمامك الشديد إلى حديثه حيث أن ذلك يساعده بشكل كبير للغاية، ويجعله يرتاح إليك، ويتقبل منك أي شئ.
  • مشاركة المسن الذي تقوم برعايته في العديد من الأشياء الخاصة به مثل ماذا يفضل تناوله اليوم من أطعمة ومشروبات، سؤاله بشكل مستمر إذا كان يريد أي شئ، أو يود التحدث مع أي فرد من أفراد عائلته، أو يرى احد منهم، مع محاولة جعل أهله وأقاربه الذي يحب رؤيتهم زيارته بشكل مستمر، والتحدث معهم هاتفيا، وذلك لكي يشعر باهتمام كل من حوله به.
  • إذا كنت ترى في عدم استيعاب المسن الذي تقوم برعايته إلى حديث فينبغي عليك النزول إلى مستواه العقلي، ومحاولة أن تبسط كلامك، لكي يقوم بفهمه ويمكنك الاستعانة بالإشارة أيضا، ليفهمك أكثر، وربما يكون سمع بعض المسنين ضعيف أيضا، فيكون تفاعله معك بطئ، لذا ينبغي أن تكون طويل البال، ولديك صبر لكي تستطيع التعامل معه.
اقراء ايضا :  ارخص دار مسنين | 2022-2023

نصائح رعاية المسنين والتمريض بالمنزل

لكي تستطيع أن تقوم بافضل رعاية مسنين بالمنزل، هناك بعض النصائح التي نقدمها لكم من خلال موقعنا هذا حيث أن رعاية كبار السن بالمنزل تتطلب إلى مراعاة العديد من الأمور والتي من أهمها ما يلي:

  • مراعاة الأطعمة التي تقوم بتقديمها للمسن، فينبغي أن تكون أطعمة صحية، وتكون مفيدة لصحته، حيث ينبغي إعداد لهم خضروات بشكل يومي، مع إدخال البروتين بها، وذلك لتجنب إصابتهم بالأنيميا او فقر الدم بسبب سوء التغذية.
  • ترتيب المنزل، ووضع الأشياء في أماكنها الخاصة بها، مع مراعاة وضع مساند في الممرات لكي يستطيع المسن الاستناد عليها عند المشي في المنزل، حتى لا يتم إصابتهم أثناء ذلك، ويفضل أيضا عدم تركهم الانتقال في المنزل دون أن يكون أحد معه.
  • تنظيم مواعيدهم حيث مواعيد تناول الطعام، وكذلك الدواء، وكذلك موعد النوم، حيث ينبغي عدم النوم في وقت متأخر، ومن ثم الاستيقاظ في الصباح الباكر.
  • وضع سجاد ثابت على أرضية المنزل، حتى لا يتعرضون أثناء المشي في المنزل للوقوع على الأرض، ومن ثم إصابتهم بأي جروح، فأي أذي أو إصابة ، ولو كانت بسيطة تؤثر عليهم بشكل كبير للغاية.
  • مراعاة تهوية المنزل بشكل يومي، وفتح النوافذ لدخول الشمس إليها، ويفضل أخذ المسنين بعد الظهيرة إلى مكان مشمس، والجلوس فيه نصف ساعة على الأقل.
  • ينبغي معاملة كبار السن بكل احترام وتقدير، حيث أنهم في ذلك الوقت في حرج شديد نظرا لعدم قدرتهم على قيامهم بأشيائهم بأنفسهم، وحاجتهم إلى المساعدة، لذا فينبغي من يرعاهم يجعلهم يشعرون أن في غاية سعادته، وهو يقوم بخدمته، وأن ذلك لا يشكل أي عبئ عليه، بل يود خدمتهم طوال العمر.
  • التواصل مع الطبيب المعالج لهم بشكل مستمر لمتابعة حالتهم، وعمل لهم كافة التحاليل اللازمة، حتى وإن كانوا لا يشتكون من أي شئ، فمن الضروري الاطمئنان على صحتهم.
  • تشجيعهم على ممارسة الرياضة بشكل يومي، أو توفير لهم جلسات علاج طبيعي في المنزل، مع شرح لهم أهمية ذلك على صحتهم من تقوية العظام، وتحسين الحالة المزاجية، والحد من الإصابة بالعديد من شتى الأمراض المختلفة.
  • تجنب الاختلاف مع المسن على أي شئ، وذلك للحفاظ على حالتهم النفسية، حيث أن أقل مشكلة تؤثر عليهم بشكل كبير للغاية.
  • تجنب نقل لهم أي أخبار سيئة قد تؤثر على حالتهم النفسية، أو تجعلهم يشعرون بالغضب أو القلق عند سماعها.
اقراء ايضا :  رعاية كبار السن | 2022-2023

وفي النهاية ينبغي الإشارة أنه لا يستطيع كافة الأشخاص تقديم أفضل رعاية لكبار السن بالمنزل، وينبغي عند عدم قدرة أحد من أفراد عائلة المسن التعامل معه، ومع حالته الصحية، وعدم القدرة على التفرغ له، إحضار للمسن ممرضة تقوم برعايته في المنزل، وتلبية كافة متطلباته واحتياجاته، ومصاحبته عند الانتقال من السرير، والتحدث معه بشكل مستمر حتى لا يشعر بالملل او الوحدة، ولكن ينبغي أن يكون ذلك مع دعم من الأسرة إلى المسن، ومتابعتهم ومتابعة حالتهم بشكل مستمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *