مكتب احمد رضوان لرعاية المسنين والتمريض بالمنزل
الطبيعي

هناك مجموعة من النصائح الهامة والمعلومات التي في غاية الأهمية والتي يجب التعرف عليها من أجل أن تساعدنا في القيام بالعلاج الطبيعي بشكل صحيح، وبطريقة أسهل لذلك إذا كنت تريد القيام بتلقي هذا النوع من العلاج فأنصحكم بالتواصل معنا فنحن لدينا مجموعة من أفضل مراكز العلاج الطبيعي التي يمكنك اختيارها، حيث أن بها مجموعة من الأطباء الممتازين وأصحاب المهارة.

ما هو العلاج الطبيعي

يعتبر العلاج الطبيعي هو عبارة عن واحدة من المهن التي يحتاج إليها العديد من الأشخاص، وتتعلق هذه المهنة بشكل كبير بالأداء الوظيفي وكذلك بالحركة، بالإضافة إلى زيادة القدرة الحركة لأقصى حد، وعند القيام بهذا النوع من العلاج يقوم الطبيب باستخدام العديد من الأساليب من أجل القيام بإعادة التوازن، للمريض النفسي أو المريض الجسدي والعمل طوال الوقت على المحافظة الشديدة عليه، والتعرف على مجموعة التغيرات المتنوعة التي قد تلحق بالحالة الخاصة بالشخص المعالج.

كما أنه لابد من العلم بأن العلاج الطبيعي يستند بشكل كبير على مجموعة من الأسس العلمية، كما أنه يستند على مجموعة من الخبرات المهنية السريرية، حيث يتم القيام بتحليل حالة المريض.

مشاكل يقوم بمعالجتها العلاج الطبيعي

هناك العديد من المشاكل التي يقوم بعلاجها دكتور العلاج الطبيعي ويمكننا ذكر بعض هذه المشاكل من خلال التالي:

  • يعالج دكتور العلاج الطبيعي مشكلة الأعصاب.
  • كما أنه يقوم بعلاج العضلات بالإضافة إلى الهيكل العظمي.
  • ليس هذا فقط بل أنه له دور كبير في علاج المشاكل القلبية وكذلك حل مشاكل الأوعية الدموية.
  • حل المشاكل التي يعترض لها الجهاز التنفسي.
اقراء ايضا :  دار مسنين القاهرة

أمثلة على مجالات العلاج الطبيعي

يمكن لمختلف المعالجين الفيزيائيين القيام بالعلاج الطبيعي في مجموعة من المجالات منها على سبيل المثال ما يلي:

كل من يتعرض لحوادث السير وكذلك الإصابات الرياضية فإنه يخضع لما يسمى بالعلاج الطبيعي.

العلاج الذي يتعلق بالمرأة بالتحديد وذلك مثل العلاج بعد التخلص من العمليات الجراحية المختلفة والتي تلحق بالجهاز التناسلي.

كذلك من مجالات العلاج الطبيعي علاج المتقدمين في العمى أو السن، والتخلص من جميع مشاكل المسنين والحفاظ على الحركة بالإضافة إلى الحفاظ على الاستقلالية، والعمل على إعادة التأهيل بعد عملية السقوط.

القيام بإعادة تأهيل مختلف أعضاء الجسم وذلك بعد التعرض للسكتات الدماغية.

القيام بعلاج الصدمات بجميع أنواعها المختلفة.

القيام بعلاج جميع المرضى الذين قد تعرضوا لبعض الأمراض النفسية من قبل، مثل العمل على تقوية الثقة بالنفس وذلك من خلال مجموعة من التمارين والقيام ببعض الأعمال والأفعال المعينة.

علاج الأطفال الذين عندهم مشاكل في عملية التعلم از صعوبة التعلم كما يسميها البعض.

العلاج الذي يتعلق بالصحة المهنية عن طريق دراسة مختلف العادات والتقاليد التي تتعلق بالعمل.

وكذلك التخلص من جميع المشاكل الجسدية التي قد يتعرض لها بعض الموظفين.

تقديم العديد من الخدمات لمختلف المنظمات التطوعية، بالإضافة إلى قطاع التعليم وكذلك القطاع الخاص و مجموعة العيادات الرياضية وغيرها.

هل يقوم العلاج الطبيعي بعلاج آلام الظهر؟

هناك العديد من الأبحاث العلمية المختلفة التي أجريت حول هذا الموضوع والتي من خلالها تبين لنا أنه من خلال المعالج الفيزيائي يمكننا حل الكثير من المشاكل حيث يقدم المعالج الفيزيائي مجموعة من النصائح العلمية المختلفة للمريض وهذا يتم من خلال القيام بجلسة من جلسات العلاج الطبيعي.

حيث أن هناك مجموعة من المرضى كانوا يعانون من مشكلة في آلام الظهر لفترة من الزمن حوالي ٦اسابيع تقريباً، حيث كان هناك حوالي ٢٨٦مريض تم تطبيق وإجراء البحث عليهم.

اقراء ايضا :  مراكز العلاج الطبيعي

حيث أن البعض منهم قد حصل على مجموعة من العلاجات الطبية المختلفة وقد خضع للعلاج لفترة من الزمن.

بينما القسم الآخر من خلال القيام بإجراء وتطبيق جلسة واحدة عليه من جلسات العلاج الطبيعي مع المعالج الفيزيائي المختص قد استطاع الحصول على بعض النصائح الهامة، كما أن الجلسة كانت تشمل تقييم لحالة المريض ومجموعة من النصائح المختلفة.

وبعد مرور فترة من الزمن قد تم إجراء فحص على القسمين وكان هذا الإجراء يتخذ كل ٣اشهر و٦أشهر و ١٢شهر.

ومن خلال المقارنة بين الفريقين و بعد إجراء مختلف الأبحاث العلمية على القسمين قد تبين لنا أنه لا يوجد هناك أي اختلاف بينهم بعد انقضاء فترة حوالي ١٢شهر تقريباً.

على الرغم من أن هناك مجموعة من المرضى الذين قاموا بتلقي بعض الجلسات من العلاج الطبيعي قد كان رأيهم من أن العلاج قد ساعدهم ولكن بشكل بسيط.

ولكن لو نظرنا لهذه العلاجات على المدى البعيد سيبيني لنا أن جميع هذه العلاجات لم يكن لها أي فائدة وذلك على المدى البعيد.

لذلك يستلزم علينا أن نقوم بعمل بحث قوي وعميق قبل التوصل لمثل هذه الاستنتاجات والقيام بتطبيقها.

فمثلاً عن طريق مجموعة الدروس الخاصة بالتمارين الرياضية والتي تتم من خلال بعص المعالجين الفيزيائيين عن طريق جلسات العلاج الطبيعي من الممكن أن تفيدنا بشكل كبير.

على الجانب الآخر العلاج باستخدام اليدين على طول العمود الفقري لم يكون هناك أي تحسن لا في مستوى الألم أو الأداء.

دكتورعلاج طبيعي

يمكننا القول أن المقصود بدكتور العلاج الطبيعي هو المعالج الطبيعي أو الفيزيائي وهو الشخص الحاصل على درجة علمية في هذا التخصص أو المجال، ولا يتضمن جميع حملة الدورات المختلفة كما أنه لا يشمل كل ما لا يحمل شهادة خاصة بهذا التخصص حتى ولو كان هذا الشخص طبيب، ولابد من توفر مجموعة من الخصائص للمعالج الطبيعي منها على سبيل المثال ما يلي:

  • العقل: يجب على المعالج الطبيعي أن يتميز بالعقل حيث أن المجنون لا يمكنه القيام بهذه المهمة.
  • كما ان العقل يساعد في تحديد المشكلة والقيام بعلاجها بشكل صحيح، واختبار الوسيلة المناسبة للعلاج.
  • اليد الماهرة: حيث أنهم العلاج الطبيعي لا يعتمد اطلاقاً على الأدوية ولكنه يعتمد على مهارة يد الشخص المعالج، ويمكن للمعالج اكتساب المزيد من المهارة والخبرة وذلك من خلال القيام بعمل التمارين بشكل مكثف.
  • حيث أنه لابد من دراسة التخصص الذي يعتمد بشكل كبير على التطبيق العملي.
  • الود: حيث أنه لابد على الطبيب من أن يكون انسان ودود ويجيد التعامل مع مختلف المرضى كما أنه من خلال إظهار التعاطف معهم يمكن دعمهم بشكل كبير.
اقراء ايضا :  تمريض منزلى التجمع الخامس

دكتورعلاج طبيعي أطفال

يجب على دكتور العلاج الطبيعي الخاص بالأطفال أن يقوم بمشاركة الأطفال في جميع المهام والنشاط اليومية التي يقومون بها، منها على  سبيل المثال مجموعة النشاطات المدرسية، كما أنه لابد عليه من تحسين النشاطات المنزلية وغيرها من المهارات المختلفة التي يجب علينا العناية بها بشكل جيد.

دكتورعلاج طبيعي حلمية الزيتون

هناك العديد من المراكز الطبية الخاصة بالعلاج الطبيعي الموجودة بحليمة الزيتون، ويوجد بهذه المراكز الكثير من الأطباء المختصين في القيام بتنفيذ العديد من الأعمال،  فيمكنك من خلال للتواصل بالمركز المناسب الحصول على الفريق الجيد من الأطباء بالإضافة إلى ذلك أنه يتم تقديم الجلسات بنسبة خصم كبيرة سارع في التواصل معنا وسنوفر لك كل ما تريد من خدمات عديدة، كما أنك ستحصل على دكتور علاج طبيعي حلمية الزيتون بأقل الأسعار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.